مرحبا بكم في مصرف بنك الراجحي

كيف يمكننا مساعدتك اليوم؟

الأكثر بحثا

سياسة الخصوصية

مصرف الراجحي- فروع الأردن "ARBJ" يلتزم المصرف بتوفير أعلى مستوى من الحماية فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية لعملائها بناءً على قوانين واللوائح العالميّة لحماية البيانات.

تتناول هذه السياسة كيف من الممكن ان يقوم المصرف بجمع بياناتك الشخصية أو استخدامها أو تخزينها أو الكشف عنها أو معالجتها بما في ذلك البيانات والمعلومات الشخصية المقدمة عند استخدام خدماتنا الإلكترونيّة ومنها موقعنا الإلكتروني "https://www.alrajhibank.com.jo".

تتضمن البيانات والمعلومات الشخصية جميع التفاصيل التي يقوم المصف بجمعها ومعالجتها بشكل مباشر أو غير مباشر فيما يخصّك كعميل فردي أو ممثل لشركة, على سبيل المثال معلومات حول هويتك وتفاصيل الاتصال مثل الاسم, البريد الإلكتروني, رقم الاتصال, معاملاتك, معلوماتك المالية, التفاعلات أو التعاملات مع المصرف, بما في ذلك المعلومات الواردة من أطراف ثالثة والمعلومات التي تم جمعها من خلال استخدام الموقع الإلكتروني للمصرف, وملفات تعريف الارتباط أو أدوات أخرى مماثلة وخدماتنا المصرفية الإلكترونية.

يخضع استخدام المنصات الإلكترونيّة للمصرف ومنها موقع المصرف الإلكتروني وأي منتجات وخدمات يتم توفيرها لشروطنا وأحكامنا والمعتمدة على الموقع الإلكتروني.

إذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص سياسة الخصوصية أو حول حماية بياناتك الشخصية، فيرجى الاتصال بمسؤول حماية البيانات في ARBJ على النحو التالي:

مصرف الراجحي - فروع الأردن

عمان، الأردن

البريد الإلكتروني: DPO@alrajhibank.com.jo

لمزيد من المعلومات حول استخدامنا لملفات تعريف الارتباط، يرجى الرجوع إلى سياسة ملفات تعريف الارتباط الموجودة على الموقع الإلكتروني للمصرف المذكور أعلاه.

 

معالجة البيانات الشخصية

يجوز لـلمصرف معالجة بياناتك الشخصية كعميل فردي أو ممثل لشركة للأغراض التالية:

  1. معالجة التطبيقات للمنتجات والخدمات، بما في ذلك تقييم مدى ملاءمة العملاء وإجراء الفحوصات اللازمة وتقييم المخاطر (على سبيل المثال.، في حالة طلب الائتمان).
  2. تقديم منتجات وخدمات، على سبيل المثال لا الحصر الخدمات المصرفية الإلكترونية، ودراسة المدفوعات والمعاملات واستكمال التعليمات أو الطلبات.
  3. مراقبة وتحسين خدماتنا وموقعنا الإلكتروني ومحتواه.
  4. إقامة وإدارة العلاقات والحسابات المصرفية.
  5. إجراء أبحاث للسوق المحلّي والعالمي والعملاء وإجراء دراسات استقصائية بهدف تحسين منتجاتنا وخدماتنا.
  6. مشاركة معلومات مع العملاء حول منتجاتنا وخدماتنا لأغراض التسويق والعروض الترويجية.
  7. يمكن مشاركة البيانات وتناقلها وأرشفتها ومعالجتها من خلال الإدارة العامّة للمصرف المتواجدة في المملكة العربيّة السعوديّة حيث توفر الإدارة العامّة البنية التحتية وبعض الخدمات الأساسية للمصرف ضمن فروعه في الأردن.
  8. منع الجرائم وكشفها والتحقيق فيها وملاحقتها قضائياً (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر غسل الأموال والإرهاب والاحتيال والجرائم المالية الأخرى) في أي ولاية قضائية محليّاً أو دوليّاً والتحقق من الهوية وفحص العقوبات الحكومية وفحوصات العناية الواجبة.
  9. الامتثال للقانون المحلي أو الأجنبي المعمول به ضمن المصرف أو الدّولة أو اللوائح أو السياسة أو الرموز الطوعية أو التوجيه أو الحكم أو أوامر المحكمة، بالإضافة إلى أي التزام تعاقدي وفقًا للاتفاقيات المبرمة بين أي عضو ضمن مجموعة الراجحي وأي سلطة أو هيئة تنظيمية أو وكالة تنفيذية أو أي طلب قادم من الكيانات المذكورة والتي لها سلطة على المصرف.
  10. الحصول على الحقوق القانونية أو ممارستها أو الدفاع عنها فيما يتعلق بالإجراءات القانونية (بما في ذلك أي إجراءات قانونية مستقبلية) وطلب المشورة المهنية أو القانونية فيما يتعلق بهذه الإجراءات القانونية.
  11. استخدام الكاميرات ومراقبة المباني وأجهزة الصراف الآلي.

 

يقوم المصرف بمعالجة بياناتك الشخصية للوفاء بالعقد (العقود) المصرفية المبرمة معك كعميل، والامتثال للالتزامات القانونية أو التنظيمية المعمول بها أو المصالح المشروعة لـلمصرف بهدف تزويدك بالمنتجات والخدمات الكافية والنوعية والحد قدر الإمكان من المخاطر.

 عادة ما تكون البيانات الشخصية التي يطلبها المصرف ضرورية. إذا لم يتم توفيرها، فلن يتمكن المصرف من الامتثال للالتزامات القانونية أو التنظيمية أو تزويدك بالمنتجات والخدمات المطلوبة.

 

الوصول إلى البيانات الشخصية

ستتمكّن قائمة محدودة من موظفي المصرف أو الشركات المتعاقد معها المصرف من الوصول إلى بياناتك الشخصية ليتم معالجتها وستكون صلاحيّة الوصول لهذه البيانات مبنيّة على أساس ومبدأ الحاجة إلى المعرفة أو حيثما يقتضي القانون ذلك:

  1. موظفو خط/ خطوط الأعمال المعنية بالمنتجات والخدمات المقدمة؛
  2. موظفو قسم التسويق؛
  3. موظفو إدارة/ إدارات المخاطر والقانون والامتثال المعنية؛
  4. موظفو قسم/ أقسام المحاسبة المعنية؛
  5. موظفو قسم/ أقسام تكنولوجيا المعلومات المعنية؛
  6. موظفو مزودي الخدمة المختارين الذين يدعمون المصرف في توفير المنتجات والخدمات الكافية والنوعية.

تعمل الإدارة العامّة للمصرف المتواجدة في المملكة العربيّة السعوديّة كمقدم خدمة للشركات التابعة لها (مصرف الراجحي- فروع الأردن يعتبر من إحداها) وتقدّم الإدارة العامّة خدمات معينة وخاصة ومنها بعض خدمات تكنولوجيا المعلومات.

 لا تنطبق سياستنا على الخدمات المقدّمة من طرف ثالث مثل المواقع التي يتم فيها عرض إعلاناتنا عبر الإنترنت، ولا على المواقع الإلكترونيّة لطرف ثالث أو الجهات التي لا نقوم كمصرف بتشغيلها أو التحكم فيها.

 

الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية

يتم الاحتفاظ ببياناتك الشخصية التي تتم معالجتها بواسطة المصرف بشكل يسمح بتحديد هويتك كعميل لمدة لا تزيد عن اللازم للأغراض التي تتم معالجة البيانات الشخصية من أجلها بما يتماشى مع التشريعات المعمول بها.

عند انتهاء هذه الفترات، سيتم حذف بياناتك الشخصية أو أرشفتها للامتثال للإلتزامات القانونية أو استناداً لفترات التقادم القانونية المعمول بها.

 

المراقبة

إلى الحد الذي يسمح به القانون، يجوز لـلمصرف تسجيل ومراقبة اتصالاتك معه لضمان الامتثال لالتزاماتنا القانونية والتنظيمية وسياساتنا الداخلية وقد يشمل ذلك تسجيل المحادثات الهاتفية أو الإلكترونيّة.

 

 حقوق العميل

مع مراعاة القوانين واللوائح السارية والمعمول بها في المصرف والقوانين المصرفية المعتمدة، قد يكون لديك الحق كعميل في الاحتجاج فيما يتعلق بالتعامل مع بياناتك الشخصية التي تتم معالجتها بواسطة المصرف.

قد يسمح بموجب ذلك القانون للمصرف مع مراعاة الشروط المعمول بها وعلى وجه الخصوص في حالة طلب العميل الذي لا أساس له والمفرط بفرض رسوم على تلبية طلبك،.ومن الحقوق التي يمكنك الاحتجاج بها بما يتعلّق ببيانات الشخصيّة والحفاظ على الخصوصيّة:

1- حق الوصول

أ) يحق للعميل الحصول من المصرف على تأكيد ما إذا كانت البيانات الشخصية المتعلقة بك تتم معالجتها أم لا، وفي حال يتم معالجتها يمكنك الوصول إلى المعلومات عن البيانات الشخصية التالية:

ب) أغراض معالجة البيانات

ج) فئات البيانات الشخصية المعنية التي يتم معالجتها؛

د) الموظفين أو فئات الموظفين أو الأشخاص أو الشركات الذين تم الكشف عن البيانات الشخصية أو سيتم الكشف عنها لهم، ولا سيما المستلمين في دول ثالثة أو المنظمات الدولية؛

هـ) حيثما أمكن، الفترة المعتمدة لتخزين البيانات الشخصية، أو، إن لم يكن ذلك ممكنًا، المعايير المستخدمة لتحديد تلك الفترة؛

و) لديك الحق في تقديم طلب تصحيح أو محو بياناتك الشخصية أو تقييد معالجة هذه البيانات الموجودة في عهدة المصرف أو الاعتراض على هذه المعالجة فيما لا يتعارض مع القوانين واللوائح المعتمدة لدى المصرف.

ز) الحق في تقديم شكوى إلى السلطة الإشرافية؛

ح) لديك الحق بوجود عملية صنع قرار مؤتمتة، بما في ذلك الدراسة الخاصة ببياناتك، والحصول على ردود ومعلومات منطقية بما يخص معالجة بياناتك الشخصيّة؛ و

ط) في حال كان من الممكن، لديك الحق بالحصول على الضمانات المطبقة على البيانات الشخصية المنقولة خارج المنظمة.

يجب أن يقدم المصرف نسخة من البيانات الشخصية التي تخضع للمعالجة للعميل في حال طلبه، وللحصول على أي نسخ أخرى مطلوبة، يرجى ملاحظة أن المصرف قد يفرض رسومًا معقولة بناءً على التكاليف الإدارية.

 

2- الحق في التصحيح

يحق لك الحصول من المصرف دون تأخير غير مبرر له على ما يؤكّد تصحيح البيانات الشخصية غير الدقيقة المتعلقة بك بناءً على طلب موثّق منك.

 

3- الحق في المحو

باستثناء الحالات المحددة التي ينص عليها القانون، بناءً على طلب موثّق منك يحق لك الحصول من المصرف على ما يؤكّد حذف البيانات الشخصية المتعلقة بك دون تأخير غير مبرر له حيث تنطبق إحدى الأسباب التالية:

أ) لم تعد البيانات الشخصية ضرورية فيما يتعلق بالأغراض التي تم جمعها من أجلها أو تمت معالجتها بطريقة أخرى؛

ب) يحق لك في سحب موافقتك التي يستند إليها المصرف لمعالجة بياناتك الشخصيّة على ألا يوجد أساس قانوني آخر لمعالجتها؛

ج) يحق لك أن تعترض على المعالجة في حال عدم وجود أسباب مشروعة لمعالجة بياناتك الشخصيّة؛

د) يحق لك أن تعترض في حال تمت معالجة البيانات الشخصية بشكل غير قانوني

هـ) يحق لك أن تطلب حذف البيانات الشخصية للامتثال لالتزام قانوني يخضع له المصرف

و) يحق لك أن تطلب حذف البيانات الشخصية في حال تم جمع البيانات الشخصية لعرض خدمات مباشرة إلى القاصر.

 

4- الحق في تقييد المعالجة

يحق لك الحصول على تقييد لمعالجة بياناتك الشخصيّة من المصرف في حال ينطبق أحد الإجراءات التالية:

أ) الطعن في دقة بياناتك الشخصية (في مثل هذه الحالة، سيكون التقييد لفترة تمكن المصرف من التحقق من دقة البيانات المذكورة)؛ المعالجة غير قانونية؛

ب) لم يعد المصرف بحاجة إلى البيانات الشخصية لأغراض المعالجة، والبيانات مطلوبة من قبل العميل لإنشاء أو ممارسة أو الدفاع عن مطالبات قانونية؛

ج) الإعتراض على المعالجة انتظارًا للتحقق مما إذا كانت الأسباب المشروعة المقدّمة من المصرف قانونيّة وفعليّة.

 

5- الحق في نقل البيانات

بدون أيّة عوائق من المصرف لديك الحق في الحصول ونقل البيانات الشخصيّة الخاصّة بك كعميل والتي قدّمتها الى المصرف إلى شركة أو جهة أخرى ضمن هيكلة منظمة وواضحة, وقابلة للقراءة إلكترونيّاً, على أن تستند المعالجة لبياناتك على تصريح أو عقد أوموافقة منك لمعاجة البيانات بوسائل آلية.

 

6- الحق في الاعتراض على المعالجة

إن استخدام البيانات الشخصيّة المتعلّقة بك من جهة المصرف تتم مع مراعاة مبدأ السريّة المصرفيّة التي تمليه التشريعات المعمول بها في جميع الأوقات ويحق لك الاعتراض لأسباب تتعلق بوضعك الخاص في أي وقت على معالجة البيانات الشخصية المتعلقة بك. لن يقوم المصرف بمعالجة البيانات الشخصية المذكورة إلا إذا أظهرت أسبابًا مشروعة مقنعة للمعالجة والتي تتجاوز مصالحك وحقوقك وحرياتك أو لإنشاء أو ممارسة أو الدفاع عن مطالبات قانونية.

يمكن ممارسة هذا الحق في أي وقت تتم فيه معالجة بياناتك الشخصية لأغراض التسويق المباشر.

 

7- الحق في الاعتراض على اتخاذ قرار يستند فقط إلى المعالجة الآلية، بما في ذلك التصنيف (التبويب)

يحق لك عدم الخضوع لقرار يستند فقط إلى المعالجة الآلية، بما في ذلك التصنيف، الذي ينتج عنه آثار قانونية تتعلق بك أو يؤثر عليك بشكل خاص، باستثناء الحالات التي ينص عليها القانون.

يجب أن يقدم المصرف معلومات عن الإجراءات المتخذة على الطلب المقدّم من العميل فيما يتعلق بطلبه إحدى الحقوق المذكورة أعلاه ودون تأخير غير مبرر، وعلى جميع الحالات وفي غضون شهر واحد من استلام الطلب. ويمكن تمديد تلك الفترة لمدة شهرين آخرين عند الضرورة، مع مراعاة تعقيدات الطلبات وعددها. كما ويجب على المصرف إبلاغ العميل عن أي تمديد قد يحدث في غضون شهر واحد من استلام الطلب ذاكراً أسباب التأخير.

ليستطيع العميل طلب الحصول على الحقوق كما ذكرت أعلاه، عليه استخدام "نموذج طلب حق العميل" أو إرسال بريد إلكتروني إلى مسؤول حماية البيانات (معلومات الاتصال مذكورة أعلاه).

أخيرًا، لاحظ أنه يحق لك كعميل تقديم شكوى إلى هيئة حماية البيانات المختصة حيثما وجدت، فيما يتعلق بامتثال المصرف بالقوانين واللوائح الخاصّة بحماية البيانات المعمول بها.

 

الأمان

إن أمان وسرية بياناتك الشخصية مهم بالنسبة لنا وقد استثمر المصرف موارد كبيرة لحماية بياناتك الشخصية وسريتها. عند استخدام مزودي الخدمة الخارجيين الذين يعملون لمعالجة بعض بياناتك الشخصيّة، يقوم المصرف بالتأكّد منهم بأنّه يلتزمون بنفس المعايير القائمة في مصرف الراجحي- فروع الأردن وتوثيق التزام مزوّدي الخدمة الخارجيين بهذه المعايير بما يحفظ حقوقك كعميل. بغض النظر عن مكان نقل أو تخزين معلوماتك الشخصية، نتخذ جميع الخطوات اللازمة بشكل معقول لضمان الحفاظ على البيانات الشخصية آمنة.

 

وسائل التواصل الاجتماعي

يقوم المصرف بتشغيل القنوات والصفحات والحسابات على بعض مواقع التواصل الاجتماعي لإبلاغ العملاء ومساعدتهم والتفاعل معهم. كما ويقوم المصرف بمراقبة وتسجيل التعليقات والمشاركات التي تم إجراؤها على هذه القنوات من أجل تحسين منتجاتها وخدماتها.

يرجى العلم أنه يجب عليك كعميل عدم مشاركة المعلومات التالية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. 1. البيانات الشخصية والسرية، بما في ذلك أي معلومات تتعلق بوضعك المالي وتفاصيل حسابك المصرفي والمعاملات وما إلى ذلك...
  2. 2. البيانات الشخصية الحساسة بما في ذلك:

أ)  الفئات الخاصة من البيانات الشخصية والتي تعني أي معلومات تكشف عن الأصل العرقي أو الآراء السياسية, المعتقدات الدينية أو الفلسفية, أو عضوية النقابات,  البيانات الجينية, بصمة العين أو اليد أو غيرها القادرة على تحديد شخص بعينه, البيانات المتعلقة بالصحة أو البيانات المتعلقة بالحياة الجنسية أو التوجه الجنسي و

ب) البيانات الشخصية الحساسة الأخرى مثل الإدانات الجنائية والجرائم ورقم الهوية الوطنية وغيرها؛

  1. 3. معلومات تعتبر مفرطة ولا حاجة لها أو غير لائقة أو مسيئة أو مهينة تجاه الأفراد.

إدارة المصرف ليست مسؤولة عن أي معلومات منشورة على المواقع الإلكترونيّة بخلاف المعلومات التي ينشرها موظفوها نيابة عنها. والمصرف مسؤول فقط عن استخدامه للبيانات الشخصية المستلمة أصوليّاً من خلال هذه المواقع وفي حال ضمان وصولها.

 

التغييرات على سياسة الخصوصية

من وقت لآخر، قد يكون من الضروري للمصرف تعديل سياسة الخصوصية لما في ذلك مصلحة المصرف وعملائه.