مرحبا بكم في مصرف بنك الراجحي

كيف يمكننا مساعدتك اليوم؟

الأكثر بحثا

عميلنا العزيز،

         خصوصيتك وأمن بياناتك المالية والشخصية هي مسؤولياتنا وتهدف هذه السياسة الى تعريفك بطبيعة المعلومات التي نقوم بجمعها من خلالك أو من جهة أخرى وذلك بعد الحصول على موافقتك الخطية أو الإلكترونية، ونؤكد لك أن سياسة الخصوصية المتبعة لدى مصرف الراجحي – فروع الأردن ("ARBJ")  تتضمن الالتزام بحماية كافة بياناتك المالية و الشخصية من خلال إتباع وتطبيق كافة المعايير الأمنية اللازمة للحفاظ على سرية هذه المعلومات والامتثال الكامل لقانون حماية البيانات الشخصية الأردني رقم (24) لسنة 2023، وتعليمات البنك المركزي الأردني بشأن معالجة البيانات الشخصية، وكذلك اللوائح الداخلية لمصرف الراجحي.

       تهدف سياسة الخصوصية المتبعة لدينا إلى توضيح كيفية جمع البيانات الشخصية، استخدامها ومشاركتها مع الغير، تخزينها، الكشف عنها، ومعالجتها عند استخدامك لخدمات المصرف كافة، بما في ذلك الموقع الإلكتروني والتطبيقات والخدمات المصرفية الإلكترونية والخدمات الوجاهية المقدمة من قبل الفروع.

آلية الحصول على بياناتك: -

       يجمع مصرف الراجحي بياناتك وفق أسس قانونية متعلقة ببياناتك الشخصية بشكل مباشر أو غير مباشر وذلك بصفتك عميل فردي أو ممثل عن شركة أو مستفيد من الخدمات المصرفية وذلك بالحصول على بياناتك الشخصية مباشرة من خلالك أو عند تواصلك المباشر مع المصرف من خلال إحدى الفروع أو الدخول إلى مواقع البنك الإلكترونية أو الخدمات الإلكترونية، أو بشكل غير مباشر وذلك من أي جهة أخرى تتيح جمع هذه البيانات، ومن الأمثلة على هذه البيانات – على سبيل المثال لا الحصر – ما يلي: -

  1. المعلومات التعريفية: الاسم، الرقم الوطني، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، رقم الهوية أو معلومات جواز السفر.
  2. المعلومات المالية والمصرفية: الحسابات، المعاملات، معلومات الائتمان، القروض، التقييمات المالية، البطاقات المالية، وبيانات حالتك الضريبية وغيرها من البيانات الضرورية ذات العلاقة.
  3. المعلومات التقنية: بيانات تسجيل الدخول، العنوان الشبكي (IP Address)، ملفات تعريف الارتباط، بيانات استخدام الموقع والخدمات الإلكترونية وموقعك الجغرافي.
  4. البيانات الحساسة: معلومات صحية، بصمات، البيانات المتعلقة بالحياة الاجتماعية أو الديانة، وأية بيانات حساسة أخرى.
  5. معلومات قانونية: أي بيانات مطلوبة بموجب أحكام القانون من شأنها التعريف بالعميل.

 

 

أسس معالجة البيانات الشخصية: -

يعالج المصرف البيانات الشخصية وفق أسس قانونية محددة، ووفقا للمبادئ المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية واللوائح التنفيذية الخاصة به، وتستند معالجة البيانات الشخصية إلى أحد الأسباب التالية:

  1. تنفيذ عقود أو تقديم منتجات وخدمات متفق عليها.
  2. الامتثال للالتزامات القانونية في الأردن أو خارجها.
  3. المصالح المشروعة للمصرف بما لا يضر بحقوقك الأساسية.
  4. الموافقة الصريحة منك عندما تتعلق المعالجة ببيانات حساسة أو لأغراض التسويق المباشر.

أغراض معالجة البيانات: -

نحرص دائما على معالجة البيانات الشخصية لهدف محدد، ولا نعالج منها سوى البيانات ذات العلاقة بتحقيق هذا الهدف، ولتقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائنا ولأغراض الرقابة والإشراف من قبل البنك المركزي الأردني وضمن القيود القانونية المعمول بها، وحيث يتم استخدام البيانات الشخصية للأغراض التالية:

  1. معالجة طلبات المنتجات والخدمات المصرفية، بما في ذلك تقييم المخاطر والائتمان.
  2. تقديم الخدمات المصرفية، بما في ذلك الخدمات الإلكترونية، وإتمام المعاملات والتعليمات.
  3. إدارة العلاقات مع العملاء وتحسين جودة الخدمات.
  4. إجراء أبحاث تسويقية واستطلاعات الرأي لتحسين المنتجات والخدمات.
  5. التسويق المباشر للمنتجات والخدمات، مع توفير إمكانية رفض العميل لهذا النوع من الاستخدام.
  6. الامتثال للقوانين واللوائح، منع الجرائم المالية، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  7. الأغراض القانونية، مثل الدفاع عن حقوق المصرف أو ممارسة الإجراءات القانونية.
  8. الأمان وحماية متعلقات المصرف والأجهزة مثل الصرّافات الآلية من خلال كاميرات المراقبة.

 مشاركة وتبادل البيانات وحق الوصول اليها: -

وفقا للقوانين والأنظمة قد يقوم المصرف أو مقدمي الخدمات للمصرف (المتعاقد معهم ضمن اتفاقيات تضمن حق العميل وفقا لقانون حماية البيانات الشخصية الأردني رقم (24) لسنة 2023، وتعليمات البنك المركزي الأردني بشأن معالجة البيانات الشخصية) وضمن ضوابط موثوقة بمشاركة بياناتك ونقلها بالحد المسموح به مع الجهات التالية:

  1. فروع المصرف داخل الأردن وخارجه وأية شركات تابعة له أو مملوكه له.
  2. أي شخص يقوم العميل أو المستفيد بتفويضه أو توكيله أو يمثلك قانونيا أو يضمن لك التزاماتك المالية لدى المصرف.
  3. موظفو المصرف المعنيين وفقا للوصف الوظيفي.
  4. موظفو الأقسام القانونية وشركات المحاماة أو المستشارين القانونيين، الامتثال، المخاطر والمحاسبة.
  5. موظفو تكنولوجيا المعلومات.
  6. شركات التأمين وشركات تخمين الأصول العقارية.
  7. موظفو حماية البيانات الشخصية وأمن المعلومات والأمن السيبراني.
  8. مقدمو الخدمات الخارجيون الموثوق بهم وفقا لاتفاقيات معتمدة تضمن حماية البيانات الشخصية وفقا لقانون حماية البيانات الشخصية الأردني رقم (24) لسنة 2023، وتعليمات البنك المركزي الأردني بشأن معالجة البيانات الشخصية.

تخضع البيانات المرسلة أو المعالجة في الخارج، بما في ذلك الإدارة العامة في السعودية، لضمانات حماية كافية وفق القوانين الأردنية والتعليمات التنظيمية في المملكة العربية السعودية.

الاحتفاظ بالبيانات وحذفها: -

  1. نحتفظ ببياناتك الشخصية لتقديم خدماتنا بالشكل الأمثل، وامتثالا للقوانين والأنظمة والالتزامات القانونية والمهنية، ويتم حفظ البيانات الشخصية للفترة اللازمة ولحين تحقيق الغرض الذي جُمعت من أجله أو استجابة لطلبات صادرة عن جهات رقابية أو قضائية وتنظيمية.
  1. بعد انتهاء المدة القانونية أو عند عدم الحاجة لهذه البيانات، يتم حذف هذه البيانات أو أرشفتها أو التخلص منها بطرق الإتلاف الآمنة وفق الإجراءات المعمول بها.

حقوق العملاء: -

وفق قانون حماية البيانات الشخصية الأردني رقم (24) لسنة 2023، وتعليمات البنك المركزي الأردني بشأن معالجة البيانات الشخصية، وكذلك اللوائح الداخلية للمصرف، يحق لك:

  1. الحق في الوصول: طلب تأكيد ما إذا كانت بياناتك الشخصية تُعالج والحصول على نسخة منها والوصول إلى بياناتك المحفوظة لدى المصرف.
  2. الحق في التصحيح: طلب تعديل البيانات الشخصية غير الدقيقة أو تحديثها أو تعديلها.
  3. الحق في المحو: طلب حذف البيانات الشخصية عند عدم الحاجة لها أو سحب الموافقة على معالجتها مع البقاء على الامتثال للقوانين وتعليمات البنك المركزي الأردني.
  4. الحق في إعلامك بالمعالجة.
  5. الحق في تقييد المعالجة: عند الطعن في دقة البيانات أو الاعتراض على المعالجة.
  6. الحق في نقل البيانات: الحصول على نسخة قابلة للقراءة إلكترونيًا من البيانات الشخصية ونقلها لجهة أخرى.
  7. الحق في الاعتراض: الاعتراض على معالجة البيانات لأغراض التسويق المباشر أو المعالجة القائمة على مصالح المصرف.
  8. الحق في الاعتراض على اتخاذ قرار آلي: الاعتراض على أي قرار يُتخذ بالكامل باستخدام المعالجة الآلية، باستثناء ما يسمح به القانون.
  9. الحق في إخطارك بالانتهاكات لبياناتك الشخصية: وذلك يجب إبلاغك خلال مدة أقصاها (48) ساعة من اكتشاف الانتهاك وتزويدك بالإجراءات اللازمة لتجنب أية مخاطر محتملة.

مع مراعاة حقوقك المبينة أعلاه، سيتعذر الإستجابة لطلبك وحقوقك في حال كانت تتعارض مع أحكام التشريعات النافذة أو أية متطلبات رقابية وتنظيمية تابعة للجهات الرقابية أو مع أي تعارض مع أمن وسلامة المصرف.

الأمان وحماية البيانات: -

يحرص مصرف الراجحي - الأردن على التعامل مع حماية البيانات الشخصية بسرية تامة، ويلتزم بحماية معلوماتك باستخدام تدابير أمنية قوية، ويتضمن ذلك اتخاذ التدابير اللازمة ومنها: -

  1. يتخذ المصرف إجراءات تقنية وإدارية صارمة لحماية البيانات الشخصية من الوصول غير المصرح به أو التسريب أو التغيير أو الإتلاف وضمان تشفيرها ومراقبة الإجراءات الأمنية ومدى تكيفها للحد من المخاطر وفق أعلى معايير الخصوصية والامتثال لتشريعات حماية البيانات الشخصية.
  2. عند استخدام مزودي خدمات خارجيين، يضمن المصرف التزامهم بنفس معايير الأمان من خلال إبرام اتفاقيات وفقا لقانون حماية البيانات الشخصية الأردني رقم (24) لسنة 2023، وتعليمات البنك المركزي الأردني بشأن معالجة البيانات الشخصية.
  3. سيتم إخطار العملاء خلال 48 ساعة من حدوث أي اختراق جوهري للبيانات الشخصية.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: -

  1. يمكن للمصرف تشغيل قنوات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء، مع منع مشاركة البيانات الحساسة أو المفرطة من خلال هذه المنصات.
  2. المصرف مسؤول فقط عن البيانات الشخصية التي يجمعها مباشرة من العملاء عبر هذه القنوات.

التحديثات على السياسة: -

  1. قد يتم تعديل هذه السياسة من وقت لآخر بما يتوافق مع القوانين أو التعليمات النافذة من البنك المركزي الأردني أو لمصلحة العملاء.
  2. سيتم إخطار العملاء بأي تغييرات جوهرية من خلال القنوات الإلكترونية المتاحة وباستمرار استخدامك للموقع الإلكتروني يعتبر موافقة ضمنية على هذه التعديلات وما يترتب عليها.

لأي استفسارات أو طلبات تتعلق بالبيانات الشخصية يرجى التواص مع مسؤول حماية البيانات في مصرف الراجحي – فروع الأردن من خلال البريد الإلكتروني: PDM@alrajhibank.com.jo